الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **
2686 - المؤمن محفوظ في ولده. رواه الدارقطني في الأفراد عن أبي سعيد الخدري رفعه بلفظ إن الله عز وجل ليحفظ المؤمن في ولده، وللديلمي عن ابن عباس رفعه: إن الله ليرفع ذرية المؤمن إليه حتى يلحقهم به في درجته، وروي عن الضحاك في قوله تعالى 2687 - المؤمن مرآة المؤمن. رواه أبو داود عن أبي هريرة رفعه والعسكري من طرق عن أبي هريرة ولفظه في بعضها: إن أحدكم مرآة أخيه فإذا رأى شيئا فليمطه، وأخرجه الطبراني والبزار والقضاعي عن أنس، وأخرجه ابن المبارك عن الحسن من قوله، وقال في اللآلئ أخرجه أبو داود في سننه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال المؤمن مرآة المؤمن والمؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه، وفي إسناده كثير بن زيد مختلف في عدالته انتهى. والمشهور المؤمن مرآة أخيه، ولبعضهم في معناه: صديق مرآة أميط بها الأذى * وعضب حسام إن منعت حقوقي وإن ضاق أمري أو ألمت ملمة * لجأت إليه دون كل شقيق 2688 - المؤمن ملقى والكافر موقى. قال في المقاصد والتمييز ليس بحديث ومعناه صحيح. 2689 - المؤمن في المسجد كالسمك في الماء والمنافق في المسجد كالطير في القفص. لم أعرفه حديثا وإن اشتهر بذلك، ويشبه أن يكون من كلام مالك بن دينار فقد نقل المناوي عنه أنه قال المنافقون في المسجد كالعصافير في القفص. 2690 - المؤمن مؤتمن على نسبه. قال في المقاصد بيض له شيخنا في بعض أجوبته، وأظنه من قول مالك أو غيره بلفظ الناس مؤتمنون على أنسابهم. 2691 - المؤمن يسير المؤونة. موضوع كما قاله الصغاني لكن معناه صحيح. 2692 - المؤمن يخدع. من كلام سعيد بن جبير. 2693 - المؤمن يأكل في مَعْيٍ واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء. رواه الشيخان عن ابن عمر وأبي هريرة رضي الله تعالى عنهما. 2694 - المؤمن يغبط والمنافق يحسد. من كلام الفضيل بن عياض. 2695 - المؤمن واه راقع، وسعيد من هلك على رقعه. رواه البيهقي والطبراني عن جابر مرفوعا وهو ضعيف، والمعنى أنه يخرق دينه بالذنب ثم يرقعه بالتوبة. قيل ونحوه استقيموا ولن تحصوا، ومنه يا حنظلة ساعة وساعة. 2696 - المؤمن مبتلى. 2697 - المؤمن يأكل بشهوة عياله والمنافق بشهوة نفسه. رواه الديلمي عن أبي أمامة رفعه، ولعبد الرزاق والثعلبي بسند منقطع عن عمر بن الخطاب أنه قال كفى سرفا أن لا يشتهي رجل شيئا إلا اشتراه فأكله، ورواه الإمام أحمد في الزهد عن الحسن، وأخرجه ابن ماجه وأبو يعلى والبيهقي بسند فيه نوح وهو ضعيف عن أنس رفعه بلفظ إن من السرف أن نأكل كل ما اشتهيت والأول أصح. 2698 - المؤمن يألف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف. رواه الحاكم عن أبي هريرة مرفوعا وقال صحيح على شرط الشيخين، وتعقبه الذهبي بأن فيه انقطاعا، ورواه البيهقي والقضاعي والعسكري عن جابر مرفوعا بلفظ المؤمن ألف مألوف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف وخير الناس أنفعهم للناس، ومن شواهده حديث خياركم أحسنكم أخلاقا الموطؤون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون. 2699 - المؤمن يموت بعرق الجبين. رواه أبو داود والترمذي والنسائي عن بريدة مرفوعا وصححه ابن حبان. 2700 - المؤمن من أمنه الناس. رواه الديلمي عن أنس به وعند ابن ماجه عن فضالة بن عبيد المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب. 2701 - المؤمن ينظر بنور الله الذي خلق منه. رواه الديلمي عن ابن عباس رضي الله عنهما رفعه. 2702 - المعاصي تزيل النعم. قال النجم أشار إليه السخاوي في حرف الهمزة في حديث إن الله لا يعذب بقطع الرزق، وأيده بما أنشده أبو الحسن الكندي بقوله: إذا كنت في نعمة فارعها * فإن المعاصي تزيل النعم قال وهو في معنى ما أخرجه أحمد والنسائي وابن حبان والحاكم عن ثوبان إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ولا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر، وتقدم نحوه عن ابن عباس عن ابن مسعود ووقفه على ابن المبارك وابن أبي شيبة عن الحسين. 2703 - المكاتب قِنّ ما بقي عنده درهم. رواه مالك عن نافع عن ابن عمر موقوفا، ورفعه ابن قانع وأعله والمشهور "عليه" بدل "عنده"، وأخرجه أبو داود والترمذي والحاكم عن ابن عمر بلفظ: المكاتب قِنّ ما بقي عليه من كتابته درهم. قال الشافعي رضي الله عنه: على هذا فتيا المفتين. 2704 - المداراة عن العرض صدقة. قال النجم كذا يدور على الألسنة ولم أقف عليه بهذا اللفظ، وهو في معنى ما وقى المرء به، ويروى حسنة بدل صدقة. 2705 - المرء بأصغريه. أي بلسانه وقلبه. قال النجم ذكره السيوطي في مختصر النهاية من زياداته عليها، ونقل تفسيره المذكور عن الفارسي وابن الجوزي والله أعلم. 2706 - المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان. رواه الترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه. 2707 - المرأة لآخر أزواجها. رواه الطبراني عن أبي الدرداء، ورواه الخطيب عن عائشة به وهذا هو الصحيح وقيل لأحسنهم خلقا وقيل تخير. 2708 - المرأة من المرء. قال النجم لعله مثل، وهو في معنى النساء شقائق الرجال ويؤيده قوله تعالى 2709 - مرحبا وأهلا. رواه ابن أبي عاصم والحاكم وصححه عن بريدة أن عليا لما خطب فاطمة رضي الله عنهما قال له النبي صلى الله عليه وسلم مرحبا وأهلا، وفي الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة مرحبا بابنتي، وقالت أم هانئ جئت النبي صلى الله عليه وسلم فقال مرحبا بأم هانئ، وأخرج ابن أبي عاصم عن علي قال استأذن عمار بن ياسر على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له مرحبا بالطيب المطيب، وروى أبو نعيم عن علي أنه صلى الله عليه وسلم قال له مرحبا بسيد المسلمين ذكره النجم وما أحسن ما قيل: ما كل من دخل الحمى سمع الندا * من أهله أهلا بذاك الزائر 2710 - المساجد بيوت المتقين. رواه البخاري في الأدب المفرد عن أنس، وزاد وقد ضمن الله لمن كانت المساجد بيوتهم بالروح والراحة والجواز على الصراط، ورواه الطبراني والبزار وحسنه هو والمنذري عن أبي الدرداء بلفظ المسجد بيت كل تقي وتكفل الله لمن كان المسجد بيته بالروح والرحمة والجواز على الصراط إلى رضوان الله إلى الجنة، ورواه الترمذي وحسنه وابن ماجه والحاكم وصححه عن أبي سعيد إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان، وتقدم في الهمزة مع الذال، وأطال النجم في ذلك. 2711 - المساواة في الظلم عدل. قال النجم ليس بحديث أصلا، والمراد بالعدل اللغوي وهو مجرد المماثلة. 2712 - المكر والخديعة في النار. رواه الديلمي عن أبي هريرة وأخرجه القضاعي عن ابن مسعود بزيادة ومن غشنا فليس منا، قال النجم قلت وأخرجه أبو داود وأبو نعيم بلفظ من غشنا فليس منا والمكر والخديعة والخيانة في النار، ورواه البيهقي عن قيس بن سعد قال لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول المكر والخديعة في النار لكنت أمكر أهل الأرض. 2713 - المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف. رواه الإمام أحمد ومسلم وابن ماجه عن أبي هريرة بلفظ: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل "لو أني فعلت كان كذا" ولكن قل "قـَدّرَ اللهُ وما شاء فعل"، فإن لو تفتح عمل الشيطان. ولا يعارضه ما عند البخاري (في الأصل "السخاوي" مكان "البخاري" وهو من الأخطاء التي لا جدوى في التنبيه على مثلها) في تاريخه عن أنس: المؤمن ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره. فإن المراد بالقوي في الحديث الأول القوة في الدين وفيما يوافق الشرع، وبالضعيف في الثاني الضعيف في أمور الدنيا وما لا نفع فيه. 2714 - المؤمن مَكفِيٌّ بغيره. قال النجم لم أقف عليه. وفي معناه قوله تعالى ولابن أبي حاتم عن قتادة في قوله تعالى تنبيه: قال النجم: سمعت بعض من ينسب إلى العلم يورد الترجمة "مُكفَىً" بضم الميم وفتح الفاء، وهو تحريف قبيح ذكرته هنا ليحذر وإنما هو "مَكفِيٌّ" بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الياء من "الكفاية"، والأول اسم مفعول من "أكفأ" مهموز وهو و "كفأهُ" الثلاثي المهموز بمعنى صرفه أو كبه وقلبه، وهو هنا فاسد المعنى. قال ونظير هذا التحريف ما حدثنا شيخنا الشيخ أحمد العيشاوي عن بعض شيوخه أن رجلا من أهل العلم ركب سفينة وكان فيها رجل مُتـَزَيٌّ بالعلم فاضطربت فجعل يقول اللهم "اكفأها" - ويهمز مع الفتح - فجعل العالم يقول له قل "اكفِها" بالكسر ولا تهمز، وجعل المُتـَزَيِّي يقول ما يقول، لا يفهم ما يقوله العالم ولا يلوي عليه، فطفق العالم يقول: اللهم بنيته لا بلفظه. 2715 - المؤمن ملجم. قال النجم رواه الديلمي عن أنس ومعناه أن الإيمان والخوف من الله يمنعه من شفاء غيظه وما لا يعنيه كما في حديث الآخر المؤمن لا يشفى غيظه والصبر عن شفاء الغيظ كقتل في سبيل الله - أخرجه الديلمي عن ابن عباس وعند ابن أبي الدنيا في التقوى والديلمي وابن النجار عن سهل بن سعد من اتقى الله كل لسانه ولم يشف غيظه. 2716 - الملائكة شهداء الله في السماء وأنتم شهداء الله في الأرض. رواه النسائي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه. 2717 - المحبة من الله. رواه ابن أبي شيبة وأحمد والطبراني عن أبي أمامة، ولفظه: المقة من الله - وفي لفظ "إن المقة [في النهاية: {مقه} . <المِقَة من اللّه، والصِّيتُ من السماء> المِقَة: المَحَبَّة. وقد وَمِـقَ يَمِـقُ مِقـَةً. والهاءُ فيه عوضٌ من الواو المحذوفة. وبابُه الواو. وقد تكرر ذكره في الحديث] من الله والصيت من السماء"، وفي لفظ "في السماء" - فإذا أحب الله عبدا قال لجبريل عليه الصلاة والسلام: إني أحب فلانا فأحبه. وينادي جبريلُ: إن ربكم يحب فلانا فأحبوه. فتنزل له المحبة في الأرض. وإذا أبغض عبدا قال لجبريل إني أبغض فلانا فابغضه. فينادي جبريل: إن ربكم يبغض فلانا فابغضوه، فيجري له البغض في الأرض. وعند البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم عن أبي هريرة: إذا أحب الله عبدا نادى جبريلَ عليه السلام إني قد أحببت فلانا فأحِـبَّه، فينادي في السماء ثم تنزل المحبة في أهل الأرض، فذلك قوله تعالى وفي الباب عن ثوبان وغيره، والله أعلم. 2718 - ما اختلج عرق ولا عين إلا بذنب وما يدفع الله أكثر. رواه الطبراني عن البراء. 2719 - ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به. رواه الشيخان وأبو داود والنسائي عن أبي هريرة، وأخرجه ابن حبان بلفظ ما أذن الله لشيء كإذنه للذي يتغنى بالقرآن يجهر به، وأخرجه ابن أبي شيبة عن أبي سلمة مرسلا، ولفظه ما أذن الله لشيء كأذنه لعبد يترنم بالقرآن، وفي لفظ عند عبد الرزاق ما أذن الله لشيء ما أذن لرجل حسن الترنم بالقرآن، ووصله أبو النصر السجزي في الإبانة عن أبي سلمة عن أبيه. 2720 - ما أذن الله لعبد في الدعاء حتى أذن له في الإجابة. رواه أبو نعيم في الحلية عن أنس رضي الله تعالى عنه. 2721 - ما بال أقوام يتنزهون عن الشيء أصنعه فوالله إني لأعلمهم بالله وأشدهم له خشية. رواه الإمام أحمد والشيخان عن عائشة، ورواه أبو داود والنسائي عن أنس بلفظ ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ولكني أصلي وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني. 2722 - ما بال أقوام يرفعون أبصارهم في صلاتهم إلى السماء لينتهن عن ذلك أو لتخطفهن أبصارهم. رواه مالك وابن أبي شيبة والإمام أحمد والبخاري وأبو داود والنسائي وابن ماجه عن أنس رضي الله تعالى عنه. 2723 - ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله ما كان شرطا ليس في كتاب الله فمردود إلى كتاب الله. رواه الطبراني عن ابن عباس. وعند الشيخين عن عائشة قالت: جاءتني بريرة فقالت: كاتبت أهلي على تسع أواق في كل عام أوقية [في نسختنا "وقية"، والتصحيح من البخاري. دار الحديث] ، فأعينيني. فقلت: إن أحَبَّ أهلـُكِ أن أعدها لهم ويكون ولاؤك لي، فعلـْتُ. فذهبت بريرة إلى أهلها فقالت لهم، فأبوا عليها. فجاءت من عندهم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس فقالت: إني قد عرضت ذلك عليهم فأبوا إلا أن يكون الولاء لهم. فسمع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: خذيها واشترطي لهم الولاء فإنما الولاء لمن أعتق. ثم قال: أما بعد، ما بال رجال يشترطون شروطا ليست في كتاب الله؟ ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن ما به شرط؛ قضاء الله أحق، وشرط الله أوثق، وإنما الولاء لمن أعتق. 2724 - ما بعث الله من نبي إلا قد أنذر أمته الدجال. رواه الإمام أحمد والشيخان وأبو داود والترمذي عن أنس، والبخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما. 2725 - ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم وأنا كنت أرعاها لأهل مكة بالقراريط. رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه. 2726 - ما بعد طريق أدى إلى صديق ولا ضاق مكان عن حبيب. رواه أبو نعيم في الحلية من كلام ذي النون المصري عن يوسف بن الحسين قال زار ذو النون أخا له من شقة بعيدة فقال ذو النون ما بعد - فذكره. 2727 - ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة. رواه أبو نعيم والديلمي عن ابن عمر، زاد أبو نعيم إن منبري لعلى حوضي، قال النجم وهذا اللفظ أدور على الألسنة من الذي قبله مع أنه غريب. 2728 - ما تقبل منها يرفع ولولا ذلك لرأيتموها مثل الجبال. يعني حصى الجمار - رواه الطبراني والدارقطني والحاكم والبيهقي. 2729 - ما تلف مال في بر ولا بحر إلا بحبس الزكاة. رواه الطبراني عن عمر وتقدم في حصنوا من حديث عبادة بن الصامت، ولفظه بمنع الزكاة وفيه زيادة، وللشافعي وابن عدي والبيهقي عن عائشة ما خالطت الصدقة مالا إلا أهلكته. 2730 - ما تواد اثنان في الإسلام فيفرق بينهما إلا من ذنب يحدثه أحدهما. رواه هناد بن السري عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه. 2731 - ما جعل الله منية عبد بأرض إلا جعل له فيها حاجة. رواه الطبراني والقضاعي عن أسامة بن زيد والحاكم عن مطر بن عكامس العبدي، ولفظه ما جعل الله أجل رجل بأرض إلا جعلت له فيها حاجة. 2732 - ما جلس قوم يذكرون الله إلا ناداهم مناد من السماء قوموا مغفورا لكم. رواه الإمام أحمد وأبو يعلى والطبراني والضياء عن أنس، ولابن حبان عن أبي هريرة بلفظ ما جلس قوم في مسجد من مساجد الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة. وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه، ولابن أبي شيبة وابن حبان وابن شاهين في الترغيب في الذكر وقال حسن صحيح عن أبي سعيد وأبي هريرة معا ما جلس قوم مسلمون مجلسا يذكرون الله فيه إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده، وروى الطبراني والبيهقي عن سهل بن الحنظلية ما جلس قوم يذكرون الله عز وجل فيقومون حتى يقال لهم قوموا قد غفر الله لكم ذنوبكم وبدلت سيئاتكم حسنات. 2733 - ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم تِرَة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم. رواه الترمذي وحسنه عن أبي هريرة وأبي سعيد، وهو عند ابن شاهين والبيهقي عن أبي هريرة وحده، ولفظه ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا فيه ربهم ولم يصلوا على نبيهم إلا كانت تِرَةً عليهم يوم القيامة إن شاء أخذهم وإن شاء عفا عنهم. 2734 - ما جمع شيء إلى شيء أفضل من علم إلى حلم. رواه الطبراني في الأوسط عن علي رضي الله عنه. 2735 - ما حلف بالطلاق مؤمن، وما استحلف به إلا منافق. ابن عساكر عن أنس. 2736 - ما عبد الله بشيء أفضل من فقه في دين. رواه البيهقي عن ابن عمر، وأخرجه ابن النجار بلفظ "في الدين"، وزاد "ونصيحة المسلمين"، وقال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: رواه الطبراني في الأوسط وأبو بكر الآجري في كتاب فرض العلم وأبو نعيم في رياضة المتكلمين من حديث أبي هريرة بلفظ الترجمة، لكن عبارته: "ولفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد ولكل شيء عماد وعماد هذا الدين الفقه". 2737 - ما في السماء ملك إلا وهو يوقر عمر ولا في الأرض شيطان إلا وهو يفر من عمر. رواه ابن عدي والحاكم في تاريخ نيسابور، وأبو نعيم في الحلية في فضائل الصحابة، والديلمي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما. 2738 - ما فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر. رواه الإمام أحمد والترمذي وحسنه عن أبي كبشة الأنماري. 2739 - ما كان مؤمن ولا يكون إلى يوم القيامة إلا وله جار يؤذيه. رواه الديلمي عن علي رضي الله تعالى عنه. 2740 - ما كان الرفق في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء إلا شانه. رواه ابن حبان عن أنس رضي الله عنه به. 2741 - ما لي وللدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها. رواه أحمد والترمذي وقال حسن صحيح، وابن ماجه والطبراني والحاكم والبيهقي في الشعب عن ابن مسعود به قال نام رسول الله صلى الله عليه وسلم على حصير فقام وقد أثر في جنبه فقلنا يا رسول الله لو اتخذنا لك وطاء فقال وذكره، وعند الإمام أحمد والطبراني وابن حبان والحاكم والبيهقي عن ابن عباس قال دخل عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على حصير قد أثر في جنبه فقال يا رسول الله لو اتخذت فراشا أوثر من هذا فقال ما لي وللدنيا وما للدنيا وما لي والذي نفسي بيده ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ثم راح وتركها. والله تعالى أعلم. 2742 - ما المسؤول عنها بأعلم من السائل - يعني الساعة. قاله صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام في حديث سؤاله عن الإيمان والإسلام والإحسان والساعة كما ثبت في الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة وفي مسلم وغيره عن عمر رضي الله تعالى عنه. 2743 - ما منكم من أحد إلا وله شيطان قالوا وأنت يا رسول الله قال وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ولا يأمر إلا بخير. رواه مسلم عن ابن مسعود، وللطبراني عن أسامة بن شريك بلفظ ما منكم من أحد إلا ومعه شيطان قالوا وأنت يا رسول الله قال إن الله أعانني عليه فأسلم (سبق الكلام على هذا الحديث بأبسط) . 2744 - ما من أحد يموت إلا ندم إن كان محسنا ندم أن لا يكون ازداد وإن كان مسيئا ندم أن لا يكون نزع. رواه ابن المبارك في الزهد والترمذي عن أبي هريرة. 2745 - ما من أحد يوم القيامة غني ولا فقير إلا ود أن ما كان أوتي من الدنيا قوتا. رواه ابن ماجه، قال السيوطي وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فأفرط، ورواه الطبراني عن ابن مسعود بلفظ ما من أحد إلا وهو يتمنى يوم القيامة أنه كان يأكل في الدنيا قوتا. 2746 - ما من ذنب إلا وله عند الله توبة إلا سوء الخلق فإنه لا يتوب صاحبه من ذنب إلا رجع إلى ما هو شر منه. رواه أبو عثمان الصابوني في الأربعين عن عائشة. 2747 - ما من سقم ولا وجع يصيب المؤمن إلا كان كفارة لذنبه حتى الشوكة يشاكها والنكبة ينكبها. رواه الطبراني عن عائشة، ولمالك في الموطأ عن أبي سعيد ما من مؤمن يصيبه وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن ولا هم يهمه إلا كفر الله به سيئاته، وتقدم بأبسط من هذا، وأصله عند مسلم بلفظ ما من مسلم يشاك شوكة فما فوقها إلا كتب له بها درجة ومحيت عنه بها خطيئة. 2748 - ما من فرحة إلا ولها ترحة. رواه ابن أبي شيبة عن الحسن مرسلا. 2749 - ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا. رواه أحمد وأبو داود وغيرهما عن البراء. 2750 - ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر. رواه الترمذي وأحمد عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما. 2751 - ما من نبي إلا وقد أنذر أمته الأعور الكذاب إلا أنه أعور وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه ك ف ر. رواه الترمذي وقال حسن صحيح عن أنس رضي الله عنه، وسبق في: ما بعث الله نبيا - الحديث والله أعلم. 2752 - ما من والي عشرة إلا يأتي يوم القيامة مغلولة يده إلى عنقه أطلقه عدله أو أوثقه جوره. رواه أبو نعيم في الحلية عن ثوبان، والبيهقي في السنن عن أبي هريرة بلفظ ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة ويده مغلولة إلى عنقه، وهو عند ابن أبي شيبة، ولفظه ما من أمير ثلاثة إلا يؤتي به يوم القيامة مغلولة يداه إلى عنقه أطلقه الحق أو أوثقه، وهذه الرواية تدل على أن ذكر العشرة مثال. 2753 - ما من يوم اثنين ولا خميس إلا ترفع فيه الأعمال إلا المتهاجرون. رواه الطبراني عن أبي أيوب، وفي الباب أحاديث تقدمت في: تعرض. 2754 - ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا. رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه (تقدم هذا الحديث في: حرف الهمزة "اللهم") . 2755 - ما نحل والد ولدا أفضل من أدب حسن. رواه الطبراني عن ابن عمر به، وفي لفظ للترمذي والحاكم والبيهقي وغيرهم عن ابن عمر بلفظ ما ورث والد ولدا أفضل من أدب حسن. 2756 - ما ولد في أهل بيت غلام إلا أصبح فيهم عز لم يكن. رواه الطبراني في الأوسط عن ابن عمرو ضعيف. 2757 - ما لا يدرك كله لا يترك كله. هو معنى آية 2758 - ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله وما عليه خطيئة. رواه الترمذي وقال حسن صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه. 2759 - ما يوضع في الميزان يوم القيامة أفضل من حسن الخلق وإن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم. رواه الطبراني عن أبي الدرداء وهو عند أبي داود والترمذي بلفظ ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق وفي الباب غير ذلك. 2760 - مثل الرجل الذي يصيب المال من الحرام ثم يتصدق به لم يقبل منه إلا كما يتقبل من الزانية التي تزني ثم تتصدق به على المرضى. رواه الديلمي عن الحسين بن علي، وفي معناه: ومطعمة الأيتام من كد فرجها * لك الويل لا تزني ولا تتصدقي 2761 - مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه. رواه الطبراني في الكبير والضياء في المختارة عن حذيفة. 2762 - مثل العلماء في الأرض مثل النجوم في السماء إذا ظهرت ساروا بها وإذا توارت عنهم تاهوا. رواه الإمام أحمد في الزهد عن أبي الدرداء موقوفا وفي المرفوع إن مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء يهتدي بها في ظلمات البر والبحر فإذا انطمست أوشك أن تضل الهداة، قال النجم وضلال الهداة أبلغ من ضلال المهتدين لأنهم إذا ضلوا ضل من يهتدي بهم، كما أن دليل القافلة إذا ضل ضلوا كلهم. 2763 - مثل القلب كمثل ريشة بأرض فلاة تقلبها الرياح. رواه البيهقي وابن النجار عن أنس به، وروى الحاكم والبيهقي كلاهما عن أبي عبيدة بن الجراح مثل القلب مثل العصفور فيقلب كل ساعة، ورواه الإمام أحمد والحاكم وقال علي شرط البخاري عن المقداد بن الأسود مثل القلب في تقلبه كالقدر إذا استجمعت غليانا. 2764 - مثل الذي يعود في صدقته كمثل الكلب يعود في قيئه. رواه أبو يعلى عن عمر به، وعند مسلم والنسائي وابن ماجه عن ابن عباس بلفظ مثل الذي يتصدق ثم يرجع في صدقته كمثل الكلب يقيء ثم يعود في قيئه فيأكله، ورواه الإمام أحمد عن أبي هريرة بلفظ مثل الذي يعود في عطيته كمثل الكلب يأكل حتى إذا شبع قاء ثم عاد فيه فأكله. 2765 - مثل المرأة الصالحة في النساء كمثل الغراب الأعصم من مائة غراب. قيل: ما الأعصم؟ قال: الذي إحدى رجليه بيضاء. رواه ابن ماجه في الكبير عن أبي أمامة بسند ضعيف، وروى الإمام أحمد والنسائي عن عمرو بن العاص بسند صحيح قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمر الظهران فإذا بغربان كثيرة فيها غراب أعصم، أحمر المنقار. فقال صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من النساء إلا مثل هذا الغراب في هذه الغربان. وروى الطبراني في الكبير عن عبادة بن الصامت: مَثـَلُ المرأة المؤمنة كمثـَلِ الغراب الأبلق في غربان سود، لا ثانية لها ولا شبه لها، ومثل المرأة السوء كمثل بيت مزوق ظهره خرب جوفه كظلمة لا نور لها يوم القيامة؛ والله إني لأخشى أن لا تقوم امرأة عن فراش زوجها مجانبة له إلا هي عاصية للهِ ورسوله. وفي معنى بعضه ما عند الترمذي وضعفه عن ميمونة بنت سعد: مَثلُ الرافلة في الزينة في غير أهلها كمثل ظلمة يوم القيامة لا نور لها. 2766 - مثل المؤمن كمثل النحلة لا تأكل إلا طيبا ولا تضع إلا طيبا. رواه ابن حبان والطبراني عن أبي رزين. 2767 - مثل المؤمن مثل النخلة ما أخذت منها من شيء نفعك. رواه الطبراني عن ابن عمر. وروى الشيخان وأحمد والترمذي عن ابن عمر بلفظ: إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المؤمن، حدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي، ووقع في نفسي أنها النخلة، فاستحييت. ثم قالوا: حدثنا ما هي يا رسول الله؟ قال: هي النخلة. ورواه البخاري بلفظ: أخبروني بشجرة شبه الرجل المسلم، لا يَتـَحاتُّ ورقـُها، تؤتي أكُلـَها كل حين. ثم قال: هي النخلة. 2768 - مثل المؤمن كمثل خامة الزرع، من حيث أتتها الريح كفتها، فإذا سكنت اعتدلت، وكذلك المؤمن يكفأ بالبلاء؛ ومثل الكافر كالأرزة ( الأرزة بسكون الراء وفتحها: شجرة الأرزن وهو خشب معروف، وقيل هو الصنوبر - كما في النهاية) صماء معتدلة حتى يقصمها الله إذا شاء. رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه. 2769 - مثل الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل الثمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر. رواه الإمام أحمد والستة عن أبي موسى، وأبو داود والنسائي عن أنس رضي الله عنه. 2770 - من أحسن فيما بقى، غفر له ما مضى وما بقى، ومن أساء فيما بقى أخذ مما مضى وما بقى. قال النجم لم أجده في الحديث المرفوع، وفي معناه ما أخرجه أحمد والشيخان وابن ماجه عن ابن مسعود من أحسن في الإسلام لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية ومن أساء في الإسلام أخذ بالأول والآخر. 2771 - من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة. رواه الستة عن أبي هريرة. 2772 - من اطلع على بيت قوم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقؤوا عينه. رواه أحمد ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، وفي لفظ لأبي داود من اطلع في دار قوم بغير إذنهم ففقؤوا عينه هدرت، وفي لفظ لأحمد والنسائي من اطلع في بيت قوم بغير إذن ففقؤوا عينه فلا دية ولا قصاص. 2773 - من أعتق رقبة مسلم أعتق الله بكل عضو منها عضوا من النار حتى فرجه بفرجه. رواه الشيخان والترمذي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه. 2774 - من أكل من هذه الشجرة - يعني الثوم - فلا يقربن مسجدنا. رواه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما. 2775 - من بنى لله مسجدا قدر مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة. رواه البزار والطبراني وابن حبان عن أبي ذر به، ورواه الترمذي عن أنس بلفظ من بنى مسجدصغيرا كان أو كبيرا بنى الله له بيتا في الجنة، وروى أحمد والشيخان عن عثمان بلفظ من بنى مسجدا يبتغى به وجه الله بنى الله له بيتا في الجنة، وفي رواية بنى له مثله في الجنة، وروى الطبراني عن أبي هريرة من بنى بيتا يعبد الله فيه بنى الله له بيتا في الجنة من در وياقوت، وعند الترمذي بإسناد حسن واللفظ له وابن خزيمة والبيهقي عن أبي هريرة إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره وولدا صالحا تركه أو مصحفا ورثه أو مسجدا بناه أو بيتا لابن سبيل بناه أو نهرا أجراه أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته (يكرر المصنف ذكر بعض الأحاديث، ولم نر من الأمانة حذف شيء منها لا سيما وأكثرها لا يخلو من زيادة أو شرح أو توجيه) . 2776 - من تعلم لله وعلم لله كتب في ملكوت السماوات عظيما. رواه الديلمي عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما. 2777 - من ولد له مولود فسماه محمدا تبركا به كان هو ومولوده في الجنة. رواه ابن عساكر عن أبي أمامة مرفوعا، قال السيوطي في مختصر الموضوعات هذا أمثل حديث ورد في هذا الباب وإسناده حسن. 2778 - من تعلم العلم ليباهى به العلماء أو يمارى به السفهاء فهو في النار. رواه الطبراني عن أبي هريرة بلفظ من تعلم العلم ليباهى به العلماء أدخله الله جهنم. 2779 - من جاءه من أخيه معروف من غير إشراف ولا مسألة فليقبله ولا يرده فإنما هو رزق ساقه الله إليه. رواه الإمام أحمد والحاكم والطبراني وأبو نعيم والبيهقي والبغوي، وروى الشيخان والنسائي عن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيني العطاء فأقول أعطه من هو أفقر إليه مني قال فقال خذه إذا جاءك من هذا المال شيء وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه فتموله فإن شئت فكله وإن شئت تصدق به وما لا فلا تتبعه نفسك، قال سالم بن عبد الله بن عمر فلأجل ذلك كان عبد الله لا يسأل أحدا شيئا ولا يرد شيئا أعطيه، ومن كلام الصوفية من أعطِـيَ ولم يقبل سألَ ولم يُعطَى، ومن آدابهم أنهم لا يَسألون ولا يَرُدّون، قال النجم: ولنا في المعنى: اقطع أطماعك عن كل نوال * من غير الملك الكبير المتعال ما ساق إليك فتى من رزق * فاقبله إذا أتاك من غير سؤال 2780 - من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة. رواه أحمد والستة عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما. 2781 - من حج فلم يرفث - وفي لفظ من حج البيت - وفي آخر من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه، وفي لفظ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. رواه أحمد والنسائي وابن ماجه والشيخان عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه. 2782 - من حرم وارثا ميراثه حرمه الله الجنة. قال النجم لم أقف عليه بهذا اللفظ، لكن عند ابن ماجه عن أنس من قطع ميراث وارثه قطع الله ميراثه من الجنة، ورواه البيهقي عن أبي هريرة بلفظ من قطع ميراثا فرضه الله ورسوله قطع الله به ميراثه في الجنة. 2783 - من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة. رواه أبو داود والترمذي وحسنه والحاكم وصححه والبيهقي عن أبي بن كعب. 2784 - من خاف سلم ومن جهل ندم. هو من الحكم وليس بحديث. ومعناه: من خاف حذِرَ فسلِمَ، ومن جهل فاغتَرّ ولم يَخَفْ ندم. ويؤدي معناه ما عند الخطيب في تلخيص المتشابه عن أنس: من خاف شيئا حذره، ومن رجا شيئا عمل له، ومن أيقن بالخلف جاد بالعطية. 2785 - من خاف الله خوف الله منه كل شيء، ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء. رواه أبو الشيخ والديلمي والقضاعي عن واثلة بن الأسقع. وأخرجه العسكري عن ابن مسعود من قوله، قال المنذري: ورفـْعُهُ مُنـْـكـَر. وأخرجه الرافعي عن ابن عمر. وقال عمر بن عبد العزيز: من خاف الله أخاف الله منه كل شيء، ومن لم يخف الله خاف من كل شيء. والفضيل بن عياض: إن خفت الله لم يضرك أحد، وإن خفت غير الله لم ينفعك أحد. وفي لفظ: من خاف الله لم يضره أحد، ومن خاف غير الله لم ينفعه أحد. ويحيى بن معاذ الرازي: على قدر حبك الله يحبك الخلق، وعلى قدر خوفك من الله يهابك الخلق، وعلى قدر شغلك بأمر الله يَشغُلُ في أمرك الخلق - أخرجها البيهقي رضي الله عنه في الشعب. 2786 - من لم يأخذ من شاربه فليس منا. رواه أحمد والترمذي وصححه والنسائي بسند قوي عن زيد بن أرقم.
|